منتدى يهتم بـ الاحصاء في جميع فروعه .


    الجيل الجديد من الطرق الإحصائية ~

    شاطر
    avatar
    احـصـاء

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010

    الجيل الجديد من الطرق الإحصائية ~

    مُساهمة  احـصـاء في الإثنين مارس 22, 2010 10:50 am


    الجيل الجديد من الطرق الإحصائية:


    لاحظ إن الكم الهائل من الطرق الإحصائية التي طورت في القرن الماضي سوف تكون عديمة الجدوى في هذا القرن إن لم يتم تطويرها بما يلائم البحث العلمي في هذا العصر، ولن يحدث هذا إلا إذا غُيرت وطُورت المناهج و دُرب أساتذة الإحصاء ومن يقومون بتدريسه في التعليم الجامعي و الأساسي وجعل التفاعل مع بقية العلوم عنصراً أساسيا في عملية التطوير. تأكد أنه إذا لم يتم مثل هذا التغير بما يلائم تطور بقية العلوم الأخرى فلن يكون للقسم أهمية، وسوف يفقد طلابه، ويتبنى كل قسم من الأقسام الأخرى بالجامعة ما يهمه من علم الإحصاء كتقنية. ولا أستبعد أن يُقفل قسم الإحصاء أبوابه قريبا. و ذلك ليس سببا في تقلص العلم، بل على العكس فالعلم يتطور ويتوسع ولكن السبب الرئيس هو دورنا في التقوقع وعدم التطور بما يلائم متطلبات العصر.

    لكي يكون هناك جيل جديد من الطرق الإحصائية لا بد أن يكون هناك أبحاث جديدة. و لكي يكون هناك أبحاث جديدة يجب أن يكون هناك عقول جديدة وتمويل جيد. ولذلك يجب الاستحواذ بمهارة على اهتمام الذين يمولون البحث العلمي. لقد قال (مور) - مسئول سابق في البيت الأبيض في عهد الرئيس كلينتون- (يتعين عليك أن تأتي بأشياء جديدة ومثيرة ومتقدمة كي تستطيع أن تقنع جهاز الموازنة وواضعي السياسات بمنحك المزيد من المال). و من الملاحظ إن بحوث الطب الحيوي وبحوث الدفاع تحظى بالأسبقية في العالم، ولذلك يجب الدخول في تلك المجالات وبقوة. كما أن الإنفاق على تقنية النانو في الولايات المتحدة فقط بلغ 422 مليون دولار عام 2001م ومن المرجح أن يزيد الإنفاق بمعدل 30% سنويا. وهنا تتبين أهمية الاكتشافات الجديدة. و يمكن القول أن الطرق الإحصائية الجديدة سوف تظهر في:

    1. الإحصاء في القطاع الخاص: فمثلاً برنامج مراقبة الجودة Six Sigma)) يعتبر مثال على الوعي بأهمية الإحصاء لدى القياديين في الشركات الصناعية الكبرى في الغرب. وقد قام المدير التنفيذي لشركه جنرال الكترك (Jack Welch) باستقطاب متخصصين في هذا البرنامج وأعطى كل القياديين وأغلب الموظفين دورات فيه. وهذا مثال على أهمية هذه البرامج في المجالات التطبيقية. والآن وبعد اتجاه الدولة إلى الخصخصة لا يجب إغفال دور القطاع الخاص في الأبحاث العلمية. ولابد لنا من دراسة احتياجاتهم ومحاولات تطوير البرامج بما يتوافق مع هذه الاحتياجات وهذا يدعونا إلى أن يكون لدينا متخصصون في المجالات الصناعية والمالية والطبية... الخ.

    2. الإحصاء في الحكومات:
    إن تطور العلم سوف يكون له تأثير على الحكومات وتطورها. ويجب هنا أن نركز على خصائص مجتمعاتنا في الدراسات الحكومية مثل: دراسة الفقر والبطالة والعنوسة... الخ. ولا يجب استخدام ما توصل إليه الغرب لأن هذا يخص مجتمعاتهم فقط. و هذا لا يعني عدم الاستعانة بما سبقونا إليه و لكن يجب ملاحظة خصوصية مجتمعاتنا في الكثير من الظواهر التي كلما خضنا غمارها اكتشفنا صعوبات متنوعة كثيرة، تختلف عن الصعوبات التي يواجهها الغرب. لذا لا بد لنا من فهمها قبل أن يغدو البحث العلمي فيها ممكنا. ولابد كذلك للحكومات أن تتيح لنا الحصول على البيانات وتتوقف عن كلمة (سري)، نعم هناك بيانات سرية ولكن ليست كلها. وكذلك يجب أن يكون لدى حكوماتنا مقاييس إحصائية تبين مدى تطور وتقهقر المجتمع في كل المجالات بداية من الأمية والفقر ومروراً بالطلاق والجريمة والبطالة و العنوسة ومعدلات المواليد والوفيات والأوبئة و الكوارث والحروب والخطط المستقبلية وغيرها. و هنا يجب اشتراك علماء وباحثون من أغلب التخصصات في مجموعة من الأهداف لتحقيق أحلام مشتركة لمجتمعاتنا.
    avatar
    احصائيه u3

    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    رد: الجيل الجديد من الطرق الإحصائية ~

    مُساهمة  احصائيه u3 في الجمعة أبريل 02, 2010 2:34 am

    يسلمووووووووووووووووووووووووو



    على



    الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 5:22 am