منتدى يهتم بـ الاحصاء في جميع فروعه .


    ---- احصائيه خطيرة في السعوديه -----

    شاطر
    avatar
    احصائيه u3

    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    ---- احصائيه خطيرة في السعوديه -----

    مُساهمة  احصائيه u3 في الخميس أبريل 01, 2010 3:20 pm







    وانا اتصفح بعض الصحف الالكترونيه لقيت هالخبر اللي عن احصائيه خطيرة


    في السعوديه ، وهي احصائية عن الانتحار اترككم مع الخبر




















    كشف مسؤول في مركز الطب الشرعي لـ «الشرق الأوسط»، عن تزايد أعداد المنتحرين في السعودية خلال العام المنصرم، حيث بلغت نحو 266 حالة كان بينهم 100 حالة لسعوديين من الذكور والإناث بنسبة بلغت 37.6 في المائة من إجمالي حالات الانتحار.
    وأكد المصدر المسؤول في مركز الطب الشرعي (طلب عدم ذكر اسمه) في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، زيادة نسبة حالات الانتحار في السعودية بشكل عام وبين الجنسين عاما بعد عام.
    مؤكدا «أن آخر إحصائية لعام 2009، صدرت أخيرا من مركز الطب الشرعي ـ وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها ـ تشير إلى أنه بلغت 266 حالة ناجمة عن الانتحار أو يشتبه بكونها ناجمة عنه، حيث بلغ عدد المنتحرين من الذكور 212 ذكرا، أي بنسبة 79.7 في المائة وتشكل الإناث ما نسبته 20.3 في المائة».
    وتأتي الإحصائية بشيء من التفصيل لتضيف «بأنه بلغ عدد حالات الوفيات الناجمة عن الانتحار بين السعوديين 100 حالة، بما يعادل37.6 في المائة، كان منها 82 ذكرا و18 أنثى، بينما بلغ عدد حالات الوفيات الناجمة من الانتحار لغير السعوديين 160 حالة، وهو ما يعادل 60.2 في المائة، كان منها 124 ذكرا و36 أنثى، في حين بلغ عدد المنتحرين مجهولي الهوية 6 حالات من الذكور».
    في المقابل، كشف التقرير الصادر عن مركز الطب الشرعي «انه بلغ عدد الوفيات الناجمة عن القتل أو المشتبه بكونها ناتجة عنه 295 حالة وفاة، منها 259 من الذكور و36 من الإناث، بحيث بلغ عدد السعوديين 134 ذكرا أي ما يعادل 52.5 في المائة، و21 سعودية توفيت نتيجة القتل، أي ما يعادل 13.5 في المائة».
    وأوضح التقرير الإحصائي «انه بلغ عدد حالات الوفاة الناتجة عن حادث عرضي 303 حالات، بينما بلغ عدد حالات الوفاة غير المعروف سببها 93 حالة».
    الى ذلك يؤكد محمد السعدي، الاختصاصي الاجتماعي في جدة «بأن حالات الانتحار في تزايد عاما بعد آخر»، معللا ذلك بأنه يعود لأسباب كثيرة وأولها ضعف في الوازع الديني، تليه ظروف يرى فيها المنتحر نفسه بأنه مضطهد مما يؤدي به لحالة من الاكتئاب الشديد ليصل بعدها إلى الانتحار أو الإقدام عليه، وقد تكون أسبابا اجتماعية ونفسية وظروفا اقتصادية وعادة ما يكون مصير مدمني المخدرات إلى الانتحار.
    ويضيف السعدي «أسباب الانتحار تختلف من النساء عن الرجال كما تختلف عن أسباب انتحار المقيمين في السعودية عن السعوديين، فبعض المنتحرين من المقيمين يكون السبب على سبيل المثال مشكلة بين الحبيبين أو العشيقين، فيكون الحل الانتحار. أما السعوديون فالانتحار بين جميع الطبقات بسيطة وفقيرة وغنية وعادة ما تكون الأسباب اجتماعية، أما النساء فعادة ما يكون السبب اضطهاد الرجل للمرأة، سواء كان زوجها أو والدها أو أخاها».
    ويرى السعدي «أن النساء المنتحرات عادة ما يخترن الطرق الرقيقة في نظرهن كتناول مجموعة كبيرة من حبوب مخدرة ومهدئة أو شرب مواد كيميائية عادة ما تكون موجودة في البيت وتكون النتيجة الحتمية الانتحار، أما الذكور فيختلفون بين الشنق أو تناول الحبوب بجرعات كبيرة وأحيانا الانتحار بإطلاق رصاصة».



    وهذا يدل على ضعف الوازع الديني والتوعيه ويجب علينا تدارك الوضع حتى لاتزيد النسبه


    احصائيه u3
    avatar
    احـصـاء

    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010

    رد: ---- احصائيه خطيرة في السعوديه -----

    مُساهمة  احـصـاء في الجمعة أبريل 02, 2010 12:32 am

    لاحول ولا قوة الا بالله : (
    الله يثبت علينا العقل والدين .

    شكراً احصائيه ,

    Like a Star @ heaven
    avatar
    احصائيه u3

    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010

    رد: ---- احصائيه خطيرة في السعوديه -----

    مُساهمة  احصائيه u3 في الجمعة أبريل 02, 2010 2:30 am

    احـصـاء كتب:لاحول ولا قوة الا بالله : (
    الله يثبت علينا العقل والدين .

    شكراً احصائيه ,

    Like a Star @ heaven



    امين


    العفو ، منورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 5:20 am